يونيو 8, 2026 | Uncategorized, اخبار الكلية, مناقشات
كلية الإدارة والاقتصاد في مناقشة رسالة ماجستير حول أثر التحول الرقمي على كفاءة إعداد الموازنات في المصارف الإسلامية
ناقش قسم العلوم المالية والمصرفية في كلية الإدارة والاقتصاد بالجامعة العراقية رسالة ماجستير للطالب ( زياد خلف منفي) الموسومة (أثر التحول الرقمي على كفاءة إعداد الموازنات في المصارف الإسلامية : دراسة تحليلية في إطار التقنيات المالية الحديثة ( FinTech) للمدة ٢٠١٩ – ٢٠٢٤) يوم الاثنين الموافق ٨ حزيران ٢٠٢٦ في قاعة الدكتور علي الراوي.
هدفت الدراسة إلى إلى تحليل أثر التحول الرقمي على كفاءة إعداد الموازنات في المصارف الإسلامية في العراق، في إطار التقنيات المالية الحديثة (FinTech) خلال المدة ٢٠١٩ – ٢٠٢٤.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها هو وجود تأثير معنوي إيجابي للتحول الرقمي في كفاءة إعداد الموازنات، من خلال تحسين دقة البيانات المالية، وتسريع إجراءات إعداد الموازنات، وتقليل الأخطاء البشرية فضلاً عن دعم عملية إتخاذ القرار المالي، كما أظهرت النتائج أن تبني التقنيات المالية الحديثة يسهم في تعزيز فاعلية الرقابة على الموازنات وزيادة مرونتها.
وأوصت الدراسة بضرورة تعزيز الاستثمار في البنية التحتية الرقمية، وتبني التقنيات المالية الحديثة، وتطوير مهارات الموارد البشرية في المجال الرقمي، بما يسهم في رفع كفاءة إعداد الموازنات وتحقيق الأداء المالي المستدام في المصارف الإسلامية.
هذا وقد تالفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :
أ.د أحمد ياسين عبد. رئيساً
أ.م.د محمد عبد النافع مصطفى. عضواً
أ.م.د فائز هليل سريح. عضواً
أ.م.د يعرب محمود إبراهيم. عضواً ومشرفاً

مايو 24, 2026 | Uncategorized
كلية الإدارة والاقتصاد في مناقشة رسالة ماجستير حول السياسة المالية الرشيقة كآلية لإعادة هيكلة العلاقة بين السياسة المالية والنقدية في الاقتصادات الريعية
ناقش قسم العلوم المالية والمصرفية في كلية الإدارة والاقتصاد بالجامعة العراقية رسالة ماجستير للطالب ( محمد خالد علي) الموسومة ( السياسة المالية الرشيقة كآلية لإعادة هيكلة العلاقة بين السياسة المالية والنقدية في الاقتصادات الريعية / دراسة تحليلية مقارنة للمدة ٢٠٠٤ – ٢٠٢٤) يوم الأحد الموافق ٢٤ آيار ٢٠٢٦ في قاعة الدكتور علي الراوي.
هدفت الدراسة إلى تحليل دور السياسة المالية الرشيقة في إعادة هيكلة العلاقة بين السياسة المالية والسياسة النقدية في الاقتصادات الريعية، في ظل التحديات الهيكلية التي تواجه هذه الاقتصادات في ظل الإعتماد الكبير على الإيرادات المالية عن الموارد الطبيعية.
وقد توصلت الدراسة إلى أن الاقتصادات الريعية تعاني بدرجات متفاوتة من إختلال العلاقة بين السياستين المالية والنقدية نتيجة الإعتماد الكبير على الإيرادات النفطية، كما أظهرت نتائج الدراسة أن إعتماد أطر مالية أكثر مرونة وفي مقدمتها السياسة المالية الرشيقة، يمكن أن يسهم في تعزيز قدرة المالية العامة على الاستجابة للصمدمات الاقتصادية وتحسن مستوى التنسيق بين السياستين المالية والنقدية بما يدعم تحقيق الاستقرار الاقتصادي الكلي.
هذا وقد تالفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :
أ.م.د أثير عباس عبادي. رئيساً
أ.م.د صفاء علي حسين. عضواً
م.د زهير حامد سلمان. عضواً
أ.م.د نبراس محمد عباس. عضواً ومشرفاً

مايو 10, 2026 | Uncategorized, اجتماعي, عام, علمي
انطلاق امتحانات الفصل الدراسي الثاني لطلبة الدراسات الأولية للعام الدراسي ٢٠٢٥ ـ ٢٠٢٦ في كلية الإدارة والاقتصاد

انطلقت في كلية الإدارة والاقتصاد بالجامعة العراقية امتحانات الفصل الدراسي الثاني لطلبة الدراسات الأولية للعام الدراسي ٢٠٢٥ ـ ٢٠٢٦ يوم الأحد الموافق ١٠ آيار ٢٠٢٦، وسط إجراءات تنظيمية ولوجستية أعدتها الكلية لتأمين سير العملية الامتحانية.

وأجرى السيد عميد كلية الإدارة والاقتصاد في الجامعة العراقية الأستاذ المساعد الدكتور حميد علي أحمد المحترم جولة تفقدية للقاعات الامتحانية برفقة السيد معاون عميد الكلية لشؤون الطلبة الأستاذ الدكتور نصيف عبد اللطيف نصيف والسيد معاون عميد الكلية للشؤون المالية والإدارية الأستاذ الدكتور أحمد ياسين عبد، للاطلاع على سير الامتحانات ومتابعة الأجواء الامتحانية داخل القاعات.

وأكد السيد العميد خلال الجولة أهمية توفير البيئة المناسبة للطلبة بما يسهم في أداء امتحاناتهم بانسيابية، مشيداً بالجهود المبذولة من قبل اللجان الامتحانية والتدريسيين والكوادر الإدارية في تنظيم الامتحانات ومتابعة متطلباتها.

وتواصل كلية الإدارة والاقتصاد تنفيذ خططها الأكاديمية والإدارية بما يسهم في دعم المسيرة التعليمية وتوفير الأجواء الملائمة لطلبتها خلال الامتحانات.
مايو 10, 2026 | Uncategorized, اجتماعي, اخبار الكلية, النشاطات الطلابية, ثقافي, عام, علمي
انطلاق امتحانات الفصل الدراسي الثاني لطلبة الدراسات العليا للعام الدراسي ٢٠٢٥ _ ٢٠٢٦ في كلية الإدارة والاقتصاد

انطلقت يوم الأحد الموافق ١٠ آيار ٢٠٢٦ امتحانات الفصل الدراسي الثاني لطلبة الدراسات العليا للعام الدراسي ٢٠٢٥ ـ ٢٠٢٦.

وفي تصريح له قال السيد معاون عميد الكلية للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور محمد عبد الواحد إن الكلية أكملت جميع الاستعدادات الخاصة بإجراء الامتحانات بالتنسيق مع الأقسام العلمية واللجان الامتحانية، بما يضمن توفير الأجواء المناسبة للطلبة وانسيابية سير الامتحانات وفق الضوابط والتعليمات الوزارية المعتمدة.

وأضاف أن الكلية عملت على تهيئة القاعات الامتحانية وتوفير المتطلبات الفنية والإدارية اللازمة، متمنياً لطلبة الدراسات العليا دوام التوفيق والنجاح في مسيرتهم العلمية.

وتواصل كلية الإدارة والاقتصاد في الجامعة العراقية تنفيذ خططها العلمية والإدارية الهادفة إلى دعم البيئة الأكاديمية وتوفير أفضل الخدمات التعليمية لطلبتها.
مايو 10, 2026 | Uncategorized, اجتماعي, اخبار التدريسيين, اخبار الطلبة, عام, علمي, مناقشات
معاون عميد كلية الإدارة والاقتصاد للشؤون العلمية ورئيس قسم المحاسبة يشاركان في لجنة مناقشة سيمنار لطالب ماجستير

شارك السيد معاون عميد كلية الإدارة والاقتصاد في الجامعة العراقية للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور محمد عبد الواحد، ورئيس قسم المحاسبة الأستاذ المساعد الدكتور سجى أكرم الشيخلي، في لجنة مناقشة السيمنار الخاص بطالب الماجستير في قسم المحاسبة ( علي قيس رسول) ، يوم الأحد الموافق ١٠ آيار ٢٠٢٦، عن دراسته الموسومة (استعمال تقنية كايزن الخضراء في إدارة تكاليف المنتج وتحقيق التنمية المستدامة / دراسة تطبيقية).

حيث ناقشت اللجنة عنوان الدراسة ومحاورها العلمية والمنهجية المعتمدة فيها، إلى جانب بيان أهمية تقنية كايزن الخضراء في تطوير أساليب إدارة التكاليف وتحقيق أهداف التنمية المستدامة في المؤسسات، فضلاً عن توضيح الجوانب التطبيقية التي تناولتها الدراسة.

كما قدمت اللجنة عدداً من الملاحظات العلمية والتوجيهات الداعمة التي تسهم في تعزيز الجوانب البحثية للدراسة ورفع مستواها الأكاديمي، بما يخدم موضوع البحث وأهدافه العلمية.

هذا وقد تالفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :
أ.د إيمان شاكر محمد. رئيساً
أ.م.د علي محمود حسن. عضواً
أ.م.د حسين كريم محمد. عضواً
أ.م.د سجى أكرم الشيخلي. عضواً
أ.د محمد عبد الواحد. عضواً ومشرفاً

وتواصل كلية الإدارة والاقتصاد دعمها للأنشطة العلمية والبحثية التي تسهم في تطوير الدراسات الأكاديمية والارتقاء بالمستوى العلمي لطلبة الماجستير.
مايو 10, 2026 | Uncategorized, اجتماعي, عام, علمي, ندوات
كلية الإدارة والاقتصاد تنظم ندوة حول الوعي الصحي لدى طلبة الجامعة كأداة للوقاية من الأمراض

برعاية السيد عميد كلية الإدارة والاقتصاد في الجامعة العراقية الاستاذ المساعد الدكتور حميد علي أحمد المحترم نظمت وحدة الإرشاد النفسي الجامعي ندوة بعنوان (الوعي الصحي لدى طلبة الجامعة كأداة للوقاية من الأمراض وتحقيق بيئة جامعية آمنة) يوم الأحد الموافق ١٠ آيار ٢٠٢٦ في بناية أقسام الكلية. وقد أدار الندوة وقدمها كل من م.د رافد حامد وم.د بلال هيثم وم.م تمارة صفاء فاضل.

هدفت الندوة إلى تعزيز مستوى الوعي الصحي لدى طلبة الجامعة والتعريف بأهمية السلوكيات الصحية السليمة في الوقاية من الأمراض، إضافة إلى بيان دور التثقيف الصحي في الحد من انتشار الأمراض داخل البيئة الجامعية، بما يسهم في دعم صحة الطلبة وتحقيق بيئة تعليمية آمنة.

في بداية الندوة تحدث م.د رافد حامد عن مفهوم الوعي الصحي وأهميته في حياة الطالب الجامعي ودوره في بناء نمط حياة صحي يسهم في الوقاية من الأمراض.

وأضاف م.د بلال هيثم حديثه مبيناً أبرز الممارسات الصحية اليومية التي يجب على الطلبة الالتزام بها للحد من المخاطر الصحية وتعزيز المناعة المجتمعية داخل الحرم الجامعي.

فيما تناولت م.م تمارة صفاء فاضل موضوع التثقيف الصحي ودور المؤسسات الجامعية في نشر الوعي الصحي بين الطلبة من خلال البرامج الإرشادية والأنشطة التوعوية.

هذا وقد حضر الندوة عدد من الأساتذة ومنتسبي وطلبة الكلية الذين أبدوا اهتماماً بموضوعات الندوة ومضامينها المتعلقة بالصحة العامة والوقاية من الأمراض وأهمية الالتزام بالسلوكيات الصحية داخل البيئة الجامعية.
وتواصل كلية الإدارة والاقتصاد تنظيم نشاطاتها العلمية والإرشادية التي تسهم في نشر الوعي المجتمعي وتعزيز البيئة الجامعية الداعمة للطلبة.