كلية الإدارة والاقتصاد تعلن صدور العدد الثاني من المجلد الخامس لمجلة الدراسات الاقتصادية والإدارية

كلية الإدارة والاقتصاد تعلن صدور العدد الثاني من المجلد الخامس لمجلة الدراسات الاقتصادية والإدارية

كلية الإدارة والاقتصاد تعلن صدور العدد الثاني من المجلد الخامس لمجلة الدراسات الاقتصادية والإدارية

أعلنت كلية الإدارة والاقتصاد في الجامعة العراقية صدور العدد الثاني من المجلد الخامس لشهر حزيران لعام ٢٠٢٦ من مجلة الدراسات الاقتصادية والإدارية، وهي مجلة علمية محكمة تُعنى بنشر البحوث والدراسات العلمية في مجالات الاقتصاد والإدارة والعلوم المالية والمحاسبية، بما يسهم في دعم الحركة البحثية وتعزيز الإنتاج العلمي في المؤسسات الأكاديمية.

ويأتي هذا الإصدار في إطار سعي الكلية إلى ترسيخ ثقافة البحث العلمي الرصين، وإتاحة منصة علمية متخصصة للباحثين والأكاديميين لنشر دراساتهم وفق الضوابط والمعايير العلمية المعتمدة، وبما يواكب التطورات الحديثة في مجالات الاختصاص.

وفي تصريح له، أوضح مسؤول وحدة المجلة في الكلية الأستاذ الدكتور أيسر ياسين فهد أن العدد الجديد تضمن مجموعة من البحوث والدراسات العلمية الرصينة التي تناولت موضوعات اقتصادية وإدارية معاصرة، مشيراً إلى أن المجلة مستمرة في استقبال البحوث العلمية من داخل العراق وخارجه وفق آليات التحكيم العلمي المعتمدة.

وأضاف أن هيئة التحرير واللجان العلمية والتقويمية بذلت جهوداً كبيرة في تدقيق وتحكيم البحوث المقدمة للنشر، بما يضمن الحفاظ على الرصانة العلمية للمجلة والارتقاء بمستواها الأكاديمي بين المجلات المتخصصة.

وأشار إلى أن المجلة تسعى بشكل مستمر إلى تطوير آليات عملها وتوسيع قاعدة الباحثين المشاركين فيها، بما يعزز من حضورها العلمي ويسهم في دعم مسيرة البحث العلمي في الجامعة.

للاطلاع على العدد الثاني من المجلد الخامس وأعداد المجلة الأخرى، يمكن زيارة الرابط الآتي: https://iasj.rdd.edu.iq/journals/journal/issue/20495

وتواصل كلية الإدارة والاقتصاد دعم النشاطات العلمية والبحثية وتوفير بيئة أكاديمية تسهم في تطوير المعرفة وخدمة المجتمع.

معاون عميد كلية الإدارة والاقتصاد للشؤون العلمية ورئيس قسم المحاسبة يشاركان في لجنة مناقشة سيمنار لطالبم ماجستير

معاون عميد كلية الإدارة والاقتصاد للشؤون العلمية ورئيس قسم المحاسبة يشاركان في لجنة مناقشة سيمنار لطالبم ماجستير

معاون عميد كلية الإدارة والاقتصاد للشؤون العلمية ورئيس قسم المحاسبة يشاركان في لجنة مناقشة سيمنار لطالب ماجستير

 

 

شارك السيد معاون عميد كلية الإدارة والاقتصاد في الجامعة العراقية للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور محمد عبد الواحد، ورئيس قسم المحاسبة الأستاذ المساعد الدكتور سجى أكرم الشيخلي، في لجنة مناقشة السيمنار الخاص بطالب الماجستير في قسم المحاسبة ( علي قيس رسول) ، يوم الأحد الموافق ١٠ آيار ٢٠٢٦، عن دراسته الموسومة (استعمال تقنية كايزن الخضراء في إدارة تكاليف المنتج وتحقيق التنمية المستدامة / دراسة تطبيقية).

حيث ناقشت اللجنة عنوان الدراسة ومحاورها العلمية والمنهجية المعتمدة فيها، إلى جانب بيان أهمية تقنية كايزن الخضراء في تطوير أساليب إدارة التكاليف وتحقيق أهداف التنمية المستدامة في المؤسسات، فضلاً عن توضيح الجوانب التطبيقية التي تناولتها الدراسة.

كما قدمت اللجنة عدداً من الملاحظات العلمية والتوجيهات الداعمة التي تسهم في تعزيز الجوانب البحثية للدراسة ورفع مستواها الأكاديمي، بما يخدم موضوع البحث وأهدافه العلمية.

هذا وقد تالفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :

أ.د إيمان شاكر محمد. رئيساً

أ.م.د علي محمود حسن. عضواً

أ.م.د حسين كريم محمد. عضواً

أ.م.د سجى أكرم الشيخلي. عضواً

أ.د محمد عبد الواحد. عضواً ومشرفاً

وتواصل كلية الإدارة والاقتصاد دعمها للأنشطة العلمية والبحثية التي تسهم في تطوير الدراسات الأكاديمية والارتقاء بالمستوى العلمي لطلبة الماجستير.

كلية الإدارة والاقتصاد تنظم ندوة حول تأثير التكنولوجيا على نمط النوم والصحة النفسية

كلية الإدارة والاقتصاد تنظم ندوة حول تأثير التكنولوجيا على نمط النوم والصحة النفسية

كلية الإدارة والاقتصاد تنظم ندوة حول تأثير التكنولوجيا على نمط النوم والصحة النفسية

برعاية السيد عميد كلية الإدارة والاقتصاد في الجامعة العراقية الاستاذ المساعد الدكتور حميد علي أحمد المحترم نظمت وحدة الإرشاد النفسي الجامعي ندوة بعنوان (تأثير التكنولوجيا على نمط النوم والصحة النفسية) يوم الأحد الموافق ١٠ آيار ٢٠٢٦ في بناية أقسام الكلية، وقدم الندوة وأدارها م.م علي أحمد علي.

هدفت الندوة إلى تسليط الضوء على العلاقة بين الاستخدام المتزايد للتكنولوجيا الحديثة وتغير أنماط النوم لدى الأفراد، إضافة إلى بيان انعكاسات ذلك على الصحة النفسية والسلوك اليومي، مع مناقشة أبرز السبل التي يمكن من خلالها تحقيق توازن صحي في استخدام الأجهزة الإلكترونية.

وتناول م.م علي أحمد علي خلال الندوة مجموعة من المحاور المتعلقة بتأثير الإضاءة الصادرة من الشاشات الإلكترونية على الساعة البيولوجية للجسم، ودور الاستخدام المفرط للهواتف الذكية ووسائل التواصل الاجتماعي في اضطراب النوم، فضلاً عن بيان العلاقة بين قلة النوم وارتفاع مستويات التوتر والقلق، مع الإشارة إلى أهمية تنظيم الوقت والحد من الاستخدام الليلي للأجهزة الرقمية.

 

هذا وقد حضر الندوة عدد من الأساتذة ومنتسبي وطلبة الكلية الذين أبدوا اهتماماً بموضوعات الندوة ومضامينها وما طرح خلالها من محاور علمية ركزت على الجوانب الصحية والسلوكية المرتبطة بالاستخدام اليومي للتكنلوحيا.

 

وتواصل كلية الإدارة والاقتصاد تنظيم الأنشطة العلمية والندوات التوعوية التي تسهم في تعزيز الوعي الأكاديمي والصحي لدى الطلبة ومنتسبيها.

كليةالإدارة والاقتصاد تنظم ورشة عمل حول آلية عمل نظام متابعة إنجاز الكتب الرسمي

كليةالإدارة والاقتصاد تنظم ورشة عمل حول آلية عمل نظام متابعة إنجاز الكتب الرسمي

كلية الإدارة والاقتصاد تنظم ورشة عمل حول آلية عمل نظام متابعة إنجاز الكتب الرسمية

برعاية السيد عميد كلية الإدارة والاقتصاد في الجامعة العراقية الاستاذ المساعد الدكتور حميد علي أحمد المحترم نظمت وحدة التعليم المستمر التابعة للكلية ورشة عمل بعنوان ( آلية عمل نظام متابعة إنجاز الكتب الرسمية بأوقات زمنية محددة لكتب الوارد) يوم الأحد الموافق ١٠ آيار ٢٠٢٦ في بناية أقسام الكلية. قدم الورشة وادارها م.د أحمد نافع عايش و م.م سرى محمد جميل.

هدفت الورشة إلى التعريف بآلية عمل نظام متابعة إنجاز الكتب الرسمية وأهمية الالتزام بالأوقات الزمنية المحددة لإنجاز الكتب الواردة والصادرة، بما يسهم في رفع كفاءة الأداء الإداري وتسريع إنجاز المعاملات وتقليل حالات التأخير، فضلاً عن تعزيز دقة المتابعة وتنظيم سير العمل داخل تشكيلات الكلية.

تناول م.د أحمد نافع عايش خلال الورشة شرحاً مفصلاً حول آلية عمل النظام الإلكتروني المعتمد في متابعة الكتب الرسمية، موضحاً خطوات إدخال البيانات وتحديثها ومراحل تتبع الكتاب منذ لحظة وروده وحتى إنجازه، إضافة إلى أهمية توحيد الإجراءات الإدارية واعتماد الدقة في التعامل مع المراسلات الرسمية لضمان انسيابية العمل وتحقيق الأهداف المرجوة ضمن الأطر الزمنية المحددة.

هذا وقد حضر الورشة عدد من الأساتذة وطلبة الكلية الذين أبدوا اهتماماً بموضوعات الورشة ومضامينها، واطلعوا على الجوانب التطبيقية الخاصة بالنظام وآلية عمله في تنظيم وتوثيق الإجراءات الإدارية داخل الكلية.

وتواصل كلية الإدارة والاقتصاد في الجامعة العراقية جهودها في تطوير بيئة العمل الإداري وتعزيز استخدام الأنظمة الإلكترونية الحديثة بما ينسجم مع متطلبات التحول الرقمي ويرتقي بمستوى الأداء المؤسسي داخل الكلية.

كلية الإدارة والاقتصاد تنظم دورة حول التحول الرقمي وأثره على الأداء الوظيفي

كلية الإدارة والاقتصاد تنظم دورة حول التحول الرقمي وأثره على الأداء الوظيفي

كلية الإدارة والاقتصاد تنظم دورة حول التحول الرقمي وأثره على الأداء الوظيفي

برعاية السيد عميد كلية الإدارة والاقتصاد في الجامعة العراقية الأستاذ المساعد الدكتور حميد علي أحمد المحترم نظمت وحدة التعليم المستمر التابعة للكلية دورة بعنوان (التحول الرقمي وأثره على الأداء الوظيفي) يوم الأحد الموافق ١٠ آيار ٢٠٢٦ في بناية أقسام الكلية ولمدة ثلاثة أيام، قدم اليوم الأول للدورة أ.م.د زيد ياسين سعود.

هدفت الدورة إلى تسليط الضوء على مفهوم التحول الرقمي ودوره في تطوير بيئة العمل داخل المؤسسات، وبيان أثره في رفع كفاءة الأداء الوظيفي من خلال توظيف التقنيات الحديثة وتحسين جودة الخدمات الإدارية، فضلاً عن استعراض أبرز التحديات التي تواجه تطبيق التحول الرقمي وسبل معالجتها.

وتناول أ.م.د زيد ياسين سعود خلال اليوم الأول للدورة مفهوم التحول الرقمي وأبعاده الإدارية والتنظيمية، موضحاً تأثيره في تحسين سرعة إنجاز المهام ورفع مستوى الدقة في الأداء الوظيفي، إضافة إلى دوره في تقليل الإجراءات الروتينية وتعزيز كفاءة العمل المؤسسي.

هذا وقد حضر الدورة عدداً من الأساتذة ومنتسبي الكلية الذين أبدوا اهتماماً بموضوعاتها ومضامينها لما تمثله من أهمية في مواكبة التطورات الحديثة في مجال الإدارة والتحول الرقمي.

 

وتواصل كلية الإدارة والاقتصاد سعيها الدائم إلى تطوير مهارات منتسبيها وتعزيز قدراتهم العلمية والمعرفية بما ينسجم مع متطلبات التحول الرقمي وتطورات بيئة العمل الحديثة.

كلية الإدارة والاقتصاد تعلن إكمال استعداداتها لإجراء امتحانات الفصل الدراسي الثاني لطلبة الدراسات الأولية والعليا

أعلنت كلية الإدارة والاقتصاد في الجامعة العراقية عن إكمال كافة استعداداتها لإجراء امتحانات الفصل الدراسي الثاني لطلبة الدراسات الأولية والعليا للعام الدراسي ٢٠٢٥ – ٢٠٢٦، وذلك ضمن استعداداتها لضمان انسيابية العملية الامتحانية.

وأكد السيد عميد كلية الإدارة والاقتصاد في الجامعة العراقية الأستاذ المساعد الدكتور حميد علي أحمد المحترم أن الكلية أكملت جميع الاستعدادات اللوجستية والإدارية، من خلال تهيئة القاعات الامتحانية وتنظيم الجداول وتوفير المستلزمات الضرورية، بما يسهم في خلق بيئة امتحانية ملائمة للطلبة ويعزز من مستوى أدائهم العلمي.

وأشار سيادته إلى أن الكلية عملت على تهيئة الأجواء المناسبة التي تساعد الطلبة على أداء امتحاناتهم بكل انسيابية، مع الالتزام بالتعليمات والضوابط الامتحانية التي تكفل تحقيق العدالة وتكافؤ الفرص بين الجميع.

وتواصل كلية الإدارة والاقتصاد جهودها في دعم المسيرة التعليمية وتطوير بيئتها الأكاديمية، بما ينسجم مع متطلبات الجودة والاعتماد الأكاديمي.

Arabic