كلية الإدارة والاقتصاد تنظم ندوة حول المقابر الجماعية بوصفها شهادات حية على جرائم نظام البعث

كلية الإدارة والاقتصاد تنظم ندوة حول المقابر الجماعية بوصفها شهادات حية على جرائم نظام البعث

 

برعاية السيد عميد كلية الإدارة والاقتصاد في الجامعة العراقية الاستاذ المساعد الدكتور حميد علي أحمد المحترم، نظمت وحدة حقوق الإنسان في الكلية ندوة بعنوان (المقابر الجماعية شهادات حية على جرائم نظام البعث)، وذلك يوم الاثنين الموافق ٢٢ حزيران ٢٠٢٦ في بناية أقسام الكلية، قدم الندوة وأدارها كل من ا. م. د رغد حقي خليل و م. م. مريم عباس حسين.

هدفت الندوة إلى تسليط الضوء على ملف المقابر الجماعية بوصفه أحد أبرز الملفات الإنسانية المرتبطة بضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، مع بيان الأبعاد القانونية والتاريخية لهذه الجرائم، وأهمية توثيقها في السياق الأكاديمي والحقوقي.

في بداية الندوة تناولت ا. م. د رغد حقي خليل عرضاً تعريفياً بمفهوم المقابر الجماعية وسياقاتها التاريخية، موضحةً أبرز المحطات التي شهدت اكتشافها، وأهمية اعتماد التوثيق العلمي في دراسة هذا الملف من منظور حقوق الإنسان والقانون الدولي.

وأضافت م. م مريم عباس حسين أن معالجة هذا الملف تتطلب تعزيز الوعي المجتمعي وتكثيف الجهود الأكاديمية والبحثية، مع التأكيد على دور المؤسسات التعليمية في نشر ثقافة العدالة وعدم الإفلات من العقاب، وربط ذلك بالمناهج الدراسية والأنشطة العلمية.

هذا وقد حضر الندوة عدد من الأساتذة ومنتسبي الكلية، الذين أبدوا اهتماماً بمضامين الطرح وأهمية الموضوع في تعزيز الوعي الحقوقي داخل الوسط الجامعي.

وتأتي هذه الندوة ضمن النشاطات العلمية والإنسانية التي تحرص الكلية على تنظيمها لتعزيز الثقافة الأكاديمية وترسيخ المفاهيم الحقوقية لدى الطلبة، بما يسهم في دعم المسيرة العلمية داخلها.

رئيس الجامعة العراقية يحضر مناقشة أطروحة دكتوراة حول استراتيجية التحول الرقمي وتأثيرها في بناء المنظمة الذكية بعضوية وإشراف عميد الكلية

رئيس الجامعة العراقية يحضر مناقشة أطروحة دكتوراة حول استراتيجية التحول الرقمي وتأثيرها في بناء المنظمة الذكية بعضوية وإشراف عميد الكلية

 

زار السيد رئيس الجامعة العراقية الأستاذ الدكتور علي صالح حسين الجبوري المحترم كلية الإدارة والاقتصاد، وحضر جانباً من مناقشة أطروحة الدكتوراة المقدمة من الطالب (هاشم جسام محمد كسار) من قسم إدارة الأعمال، والموسومة (استراتيجية التحول الرقمي وتأثيرها في بناء المنظمة الذكية: الدور المعدل للثقافة الرقمية / دراسة تحليلية في مجلس النواب العراقي)، والتي جرت بعضوية وإشراف السيد عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتور حميد علي أحمد المحترم، وذلك يوم الاثنين الموافق ٢٢ حزيران ٢٠٢٦ في قاعة الدكتور علي الراوي.

هدفت الدراسة إلى بيان التأثير الذي تقوم عليه استراتيجية التحول الرقمي في بناء المنظمة الذكية من خلال الدور المعدل للثقافة الرقمية، بما يسهم في تعزيز الأداء المؤسسي وتطوير بيئات العمل الحديثة.

وقد خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات، من أبرزها زيادة دعم القيادات العليا لممارسات استراتيجية التحول الرقمي وتعزيز الثقافة الرقمية داخل المنظمة، بما يسهم في التحول إلى منظمة ذكية فاعلة تشجع الابتكار والعمل الرقمي، فضلاً عن إشراك المستويات الإدارية المختلفة في عملية اتخاذ القرارات الرقمية، بما يعزز التمكين الإداري ويقلل من المركزية، ويسهم في تطوير العمل الرقمي داخل المنظمة.

هذا وقد تالفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين:
أ.د قاسم نايف علوان. رئيساً.
أ.د خالدية مصطفى عطا. عضواً.
أ.د عامر علي حمد شويش. عضواً.
أ.م.د إحسان علي مبارك. عضواً.
أ.م.د آمنة مهدي عبد الكريم. عضواً.
أ.م.د حميد علي أحمد. عضواً ومشرفاً.

وتواصل كلية الإدارة والاقتصاد تنظيم وإسناد النشاطات العلمية والبحثية التي تسهم في تطوير البيئة الأكاديمية، وتعزيز مسارات البحث العلمي، والارتقاء بمستوى الدراسات العليا بما ينسجم مع متطلبات الجودة والرصانة العلمية.

كلية الإدارة والاقتصاد تختتم امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي ٢٠٢٥ -٢٠٢٦ لطلبة المرحلة الأولى

كلية الإدارة والاقتصاد تختتم امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي ٢٠٢٥ -٢٠٢٦ لطلبة المرحلة الأولى

كلية الإدارة والاقتصاد تختتم امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي ٢٠٢٥ -٢٠٢٦ لطلبة المرحلة الأولى

 

اختتمت في كلية الإدارة والاقتصاد بالجامعة العراقية، اليوم الأحد الموافق ٢١ حزيران ٢٠٢٦ ، امتحانات الفصل الدراسي الثاني لطلبة المرحلة الأولى، بعد استكمال جميع المتطلبات التنظيمية والإدارية الخاصة بالعملية الامتحانية.

وأجرى السيد معاون عميد الكلية للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور محمد عبد الواحد، والسيد معاون عميد الكلية لشؤون الطلبة الأستاذ الدكتور نصيف عبد اللطيف نصيف، نيابةً عن السيد عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتور حميد علي أحمد المحترم، جولة ميدانية شملت عدداً من القاعات الامتحانية للاطلاع على سير الامتحانات ومتابعة انتظام أداء الطلبة لامتحاناتهم في يومها الأخير.

وفي تصريح له، أكد السيد معاون عميد الكلية للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور محمد عبد الواحد أن الكلية حرصت على تهيئة جميع المستلزمات اللازمة لإنجاح العملية الامتحانية وتوفير بيئة مناسبة للطلبة لأداء امتحاناتهم بانسيابية عالية، مشيداً بجهود اللجان الامتحانية في تنظيم وإدارة الامتحانات، ومثمناً في الوقت ذاته تعاون التدريسيين والطلبة.

كما وجه شكره وتقديره إلى جميع الأساتذة واللجان الساندة لما بذلوه من جهود متميزة أسهمت في إنجاح العملية الامتحانية.

وتأتي هذه المتابعة في إطار حرص عمادة الكلية على متابعة مجريات العملية الامتحانية والوقوف على احتياجات الطلبة بما يسهم في توفير البيئة المناسبة لأداء الامتحانات.

وتواصل كلية الإدارة والاقتصاد جهودها في تطوير البيئة التعليمية والأكاديمية بما ينسجم مع معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي.

كلية الإدارة والاقتصاد تنظم ندوة حول النهوض من أجل مجتمع خالٍ من المرض والقضاء على الفقر

كلية الإدارة والاقتصاد تنظم ندوة حول النهوض من أجل مجتمع خالٍ من المرض والقضاء على الفقر

كلية الإدارة والاقتصاد تنظم ندوة حول النهوض من أجل مجتمع خالٍ من المرض والقضاء على الفقر

 

برعاية السيد عميد كلية الإدارة والاقتصاد في الجامعة العراقية الاستاذ المساعد الدكتور حميد علي أحمد المحترم نظمت وحدة حقوق الإنسان التابعة للكلية ندوة بعنوان ( للنهوض معا من أجل مجتمع خالي من المرض والقضاء على الفقر) يوم الخميس الموافق ١٨ حزيران ٢٠٢٦ في بناية أقسام الكلية، قدم الندوة وادارها كل من أ.م.د رغد حقي خليل و م.م مريم عباس حسين.

هدفت الندوة إلى تسليط الضوء على أهمية تعزيز الوعي المجتمعي بقضايا الصحة العامة ومكافحة الأمراض، إضافة إلى بيان العلاقة بين التحديات الصحية ومستويات الفقر، وضرورة تكامل الجهود الأكاديمية والمؤسساتية للنهوض بواقع المجتمع وتحقيق تنمية مستدامة.

في بداية الندوة تحدثت أ.م.د رغد حقي خليل عن أهمية تبني استراتيجيات فعالة للحد من انتشار الأمراض، مؤكدةً على دور المؤسسات التعليمية في نشر ثقافة الوقاية والتوعية الصحية، وبيان أثر ذلك في تحسين جودة الحياة داخل المجتمع.

وأضافت م.م مريم عباس حسين محاضرةً حول أهمية معالجة جذور الفقر بوصفه أحد أبرز التحديات التي تؤثر بشكل مباشر على الواقع الصحي والاجتماعي، مشيرةً إلى ضرورة دعم المبادرات المجتمعية الهادفة إلى تحقيق العدالة الاجتماعية وتقليل الفجوات الاقتصادية.

هذا وقد حضر الندوة عدد من الأساتذة ومنتسبي الكلية الذين أبدوا اهتماماً بموضوعات الندوة ومضامينها، فضلاً عن ما طرح خلالها من أفكار ومقترحات تسهم في معالجة القضايا ذات البعد الإنساني والاجتماعي.

وتواصل كلية الإدارة والاقتصاد تنظيم الندوات والفعاليات العلمية التي تعزز من دورها الأكاديمي والمجتمعي في خدمة القضايا التنموية والإنسانية.

عميد كلية الإدارة والاقتصاد يلتقي مسؤول قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي في رئاسة الجامعة العراقية

عميد كلية الإدارة والاقتصاد يلتقي مسؤول قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي في رئاسة الجامعة العراقية

عميد كلية الإدارة والاقتصاد يلتقي مسؤول قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي في رئاسة الجامعة العراقية

 

التقى السيد عميد كلية الإدارة والاقتصاد في الجامعة العراقية الأستاذ المساعد الدكتور حميد علي أحمد المحترم، يوم الأربعاء الموافق ١٧ حزيران ٢٠٢٦، مسؤول قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي في رئاسة الجامعة العراقية الأستاذ المساعد الدكتور فرقد طالب نجم، بحضور السيد معاون عميد الكلية للشؤون المالية والإدارية الأستاذ الدكتور أحمد ياسين عبد.

وجرى خلال اللقاء بحث عدد من الموضوعات المتعلقة بتعزيز متطلبات ضمان الجودة والأداء الجامعي، ومتابعة إجراءات تطوير العمل الأكاديمي والإداري بما ينسجم مع المعايير المعتمدة في مؤسسات التعليم العالي.

كما ناقش الجانبان آليات دعم خطط الكلية الرامية إلى الارتقاء بجودة البرامج التعليمية وتحسين مؤشرات الأداء المؤسسي، فضلاً عن تعزيز التعاون والتنسيق بين الكلية ورئاسة الجامعة في المجالات ذات الصلة بالجودة والاعتماد الأكاديمي.

وتناول اللقاء أهمية نشر ثقافة الجودة بين منتسبي الكلية وتطوير بيئة العمل الجامعي بما يسهم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للجامعة، والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للطلبة.

ويأتي هذا اللقاء في إطار حرص كلية الإدارة والاقتصاد على مواصلة جهودها في تطبيق معايير الجودة الشاملة وتطوير الأداء المؤسسي، بما يعزز مكانتها الأكاديمية ويسهم في تحقيق التميز في مختلف المجالات العلمية والإدارية.

مناقشة رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد حول تأثير العوامل المالية في تقييم أسعار الأسهم بإستخدام نموذج تسعير المراجحة APT

مناقشة رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد حول تأثير العوامل المالية في تقييم أسعار الأسهم بإستخدام نموذج تسعير المراجحة APT

مناقشة رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد حول تأثير العوامل المالية في تقييم أسعار الأسهم بإستخدام نموذج تسعير المراجحة APT

ناقش قسم إدارة الأعمال في كلية الإدارة والاقتصاد بالجامعة العراقية رسالة ماجستير للطالبة ( ماسي عبد سعدون مخيشن) الموسومة ( تأثير العوامل المالية في تقييم أسعار الأسهم بإستخدام نموذج تسعير المراجحة APT : دراسة تطبيقية لعيّنة من المصارف التجارية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية) يوم الأربعاء الموافق ١٧ حزيران ٢٠٢٦ في قاعة الدكتور علي الراوي.

هدفت الدراسة إلى معرفة تأثير العوامل المالية في تقييم أسعار الأسهم بإستخدام نموذج تسعير المراجحة APT، بهدف تعزيز وتفسير نتائج الدراسة للفترة من عام ٢٠٠٥ إلى عام ٢٠٢٣.

وخرجت الدراسة بمجموعة من النتاج من بينها هو وجود تباين ملحوظ في قيمة أسهم الشركات المبحوثة، ويعزى هذا التباين إلى عوامل عدة كان سببها التغيرات الحاصلة في أسعار الأسهم المتداولة في سوق العراق للأوراق المالية، أو لربما يعزى إلى التغيير في اتجاهات السوق أو لوجود تغيرات اقتصادية او سياسية أو لربما يعزى إلى أداء المصارف التجارية ذاتها.

هذا وقد تالفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :
أ.د حيدر نعمة غالي. رئيساً
أ.د أحمد هاشم الصقال. عضواً
أ.د فائز غازي عبد اللطيف. عضواً
أ.م.د جنان اسماعيل صالح. عضواً ومشرفاً

Arabic