زار السيد رئيس الجامعة العراقية الأستاذ الدكتور علي صالح حسين الجبوري المحترم كلية الإدارة والاقتصاد، وحضر جانباً من مناقشة أطروحة الدكتوراة المقدمة من الطالب (هاشم جسام محمد كسار) من قسم إدارة الأعمال، والموسومة (استراتيجية التحول الرقمي وتأثيرها في بناء المنظمة الذكية: الدور المعدل للثقافة الرقمية / دراسة تحليلية في مجلس النواب العراقي)، والتي جرت بعضوية وإشراف السيد عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتور حميد علي أحمد المحترم، وذلك يوم الاثنين الموافق ٢٢ حزيران ٢٠٢٦ في قاعة الدكتور علي الراوي.
هدفت الدراسة إلى بيان التأثير الذي تقوم عليه استراتيجية التحول الرقمي في بناء المنظمة الذكية من خلال الدور المعدل للثقافة الرقمية، بما يسهم في تعزيز الأداء المؤسسي وتطوير بيئات العمل الحديثة.
وقد خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات، من أبرزها زيادة دعم القيادات العليا لممارسات استراتيجية التحول الرقمي وتعزيز الثقافة الرقمية داخل المنظمة، بما يسهم في التحول إلى منظمة ذكية فاعلة تشجع الابتكار والعمل الرقمي، فضلاً عن إشراك المستويات الإدارية المختلفة في عملية اتخاذ القرارات الرقمية، بما يعزز التمكين الإداري ويقلل من المركزية، ويسهم في تطوير العمل الرقمي داخل المنظمة.
هذا وقد تالفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين:
أ.د قاسم نايف علوان. رئيساً.
أ.د خالدية مصطفى عطا. عضواً.
أ.د عامر علي حمد شويش. عضواً.
أ.م.د إحسان علي مبارك. عضواً.
أ.م.د آمنة مهدي عبد الكريم. عضواً.
أ.م.د حميد علي أحمد. عضواً ومشرفاً.
وتواصل كلية الإدارة والاقتصاد تنظيم وإسناد النشاطات العلمية والبحثية التي تسهم في تطوير البيئة الأكاديمية، وتعزيز مسارات البحث العلمي، والارتقاء بمستوى الدراسات العليا بما ينسجم مع متطلبات الجودة والرصانة العلمية.




















